PrintEmail
قلعة (كريفن) على جبل القصر كنزٌ خالد في النمسا
الكاتب : بدل رفو
تاريخ النشر : 16-02-2017

(كريفن) ..السحر والقلعة وكهف الهوابط وتاريخ 50 الف عام في النمسا..

على الطريق الرئيسي من اقليم (كيرنتن) صوب العاصمة فيينا ومدينة غراتس االنمساوية حيث تقع المدينة الساحرة التاريخية (كريفن) ولكن الاضوية المتسلطة على قلعة فوق جبل القصر تمنح الانسان الفضول لزيارة هذه القلعة التي تبهر الانسان من بعيد، فتاريخ اقليم (كيرنتن) الانساني يرجع الى 50 الف عام من خلال كهف الهوابط والذي يقع في جبل القصر ،وعلى الجبل احدى روائع اقليم (كيرنتن) والنمسا وهي اطلال قلعة (كريفن). لقد كان الناس تختبئ في كهف الهوابط الساحرعبر التاريخ وخوفاً من المعارك. لقد تحولت (كريفن) الى تاريخ وثقافة مع الزمن وولد فيها اشهر الكتاب والشعراء وخاصة الروائي والكاتب (بيتر هاندكي) اشهر كاتب نمساوي في العالم على الاطلاق ويعيش حاليا في باريس وقد تناول (كريفن) في اعماله.

زيارتي الى مدينة (كريفن) والصعود مشياً على جبل القصر والتمتع بقلعتها التاريخية في شتاء قارص والمشي على الثلج يمنح الزيارة والانسان جمالية وانسجام اكثر مع المكان ويمكن مشاهدة دولة سلوفينيا في بانوراما ساحرة جميلة وخاصة حين تكتسي الطبيعة ثوباً ابيضاً وهو الثلج من قمة القلعة.

يبلغ عدد ساكنة مدينة (كريفن)3517 نسمة حسب احصائية عام 2016 وتضم بدورها عدداً كبيراً من القرى والنواحي والبلدات. ترجع اقدم الوثائق حول المدينة الى عام 822 ونظراً لاهميتها التاريخية وماضيها العريق فلذلك تسمى المدينة بوطن اقليم (كيرنتن) الماضي. كانت آثار الحياة والانسان موجودة في المنطقة من خلال كهف الهوابط خلال العصر العصر الحجري واما في القرون الوسطى فكانت المدينة مركزاً مهماً لأقوى القلاع على ارض الاقليم، ولكن تظل قلعة (كريفن) على جبل القصر من المعالم الواضحة والمهمة ليومنا هذا وخاصة للمسافرين على الطريق السريع ليلاً وكذلك تعد للسكان المحليين الهدف الرئيسي السياحي وقضاء الاوقات على الجبل . للجبل عدة طرق للمشي صوب القلعة،هناك العديد من الكنائس المحصنة وكانت قد شيدت المحصنات ضد الغزوات التركية على هذه المنطقة حيث تؤشر الوثائق بأن الاتراك كانوا في المنطقة عام 1473 وهذه الكنائس كانت لها اهتمامات بتاريخ الفن مثل كنيسة القديس بطرس وبولص في المدينة.

تكريماً للاديب الكبير (بيتر هاندكي) والذي حمل اسم مدينته (كريفن) في المحافل  العالمية ،يعرض وقف المدينة اعمال الكاتب والمولود عام 1942 في هذه المدينة ولذلك تفتخر به مدينته ويتم دائما ابراز الوجه الجميل لهذه المدينة.

تعد قلعة(كريفن) من الاماكن المحببة في النمسا وكذلك تعد من الحصن السابقة ولكنها اليوم غدت اطلال على جبل القصر ورغم ذلك تقام العديد من الاحتفالات والكونسيرتات فيها وخاصة في المناسبات مثل اعياد راس السنة واعياد الميلاد. يعد جبل القصر بدوره جوهرة المدينة مع العروض الساحرة في كهف الهوابط التاريخي.

شيدت القلعة خلال الاعوام 1124ـ 1146 وفي عام 1160 أشر القيصر فردريك الاول في وثيقة بأن القلعة قد شيدت ليكون مكان اقامة اسقفية ( بامبيرغ).تدعو المدينة الزوار والسياح لزيارة المدينة وتوفر لهم الراحة النفسية والهدوء والتمتع بالطبيعة الساحرة في المنطقة ومنها القلعة وجبل القصر وكهف الهوابط والبحيرة والمناظر الساحرة وعلى قمة الجبل يمكن مشاهدة القرى المحيطة والوقف وبحيرة (كريفن) وكذلك الاراضي الساحرة الخضراء في الاقليم بالاضافة الى الجبال الكلسية البيضاء في الجنوب وتحت الجبل ضم كهف الهوابط الى النصب الطبيعية الوطنية في النمسا. لقد تم بيع قلعة (كريفن) عام 1759 الى عائلة (ماكيتاد آس غراف ايكير) وبعدها انتقلت الى عوائل اخرى لحين عام 1937 حين صارت ضمن ممتلكات عائلة (لايت كيب) في اقليم (كيرنتن) وبعد الحرب العالمية الثانية تمكنت العائلة من الحفاظ على بعض اسوار القلعة .

منذ عام 2000 يعد جبل القصر والقلعة وكهف الهوابط ضمن ممتلكات بلدية المدينة وكان الجبل والقلعة والكهف ضمن احدى الاسباب المهمة للتنمية السياحية في المدينة والاقليم وخلال عمليات التنقيب في الكهف تم اكتشاف عظام حيوانات العصر الحجري واثار العصر الحجري ترجع الى حوالي 40 الف الف عام قبل الميلاد عن الاستيطان البشري في الاقليم.لا تزال القلعة محافظة على اسوارها وفيها الاشجار والشجيرات وقامت دائرة الاثارالاتحادية مع دائرة المحافظة على البيئة وبنجاح عام 2000 و 2001 بتجديد سور القلعة وتبرعت شركة دار (كريفن) بانشاء مسرح عرض كبير في القلعة وعليه يتم عرض الاحتفالات والكونسيرتات في المناسبات .واما نادي(روتاري) مشاركة مع بنك(رايف آيسن) في مدينة (فولكير ماركت) قامتا برعاية ودعم انشاء طريق جديد عصري الى الجبل وهو طريق السلالم الحديدية وتبرعت بشكل كبير. لقد تبرع لغاية عام 2004 اكثر من 4500 شخص في القلعة بالعمل في القلعة ومادياً من اجل ان تظل القلعة خالدة في بلادهم وفي القلعة اقيمت العديد من المهرجانات العالمية وكونسيرتات البوب والاحتفالات الرياضية والنشاطات العائلية  وتبلغ عدد السلم الجديدية  182 سلما..قلعة كريفن سحر الاقليم والتاريخ والثقافة والفنون.

عدد القرائات : 307
إمكانية التعليق : مغلق