اخبر صديقك  
2008-04-04 : التاريخ
 

بحوث ومقالات علمية وفكرية متنوعة في العدد 37 من مجلة علوم إنسانية

صدر العدد 37 من مجلة علوم انسانية البحثية المتخصصة، منوعا وغنيا بالعديد من مواضيع العلوم الإنسانية، وباللغتين العربية والانكليزية.
فقد تضمن العدد دراسة باللغة الانكليزية للأستاذ الدكتور محمود الحباس من جامعة البلقاء الأردنية، عنوانها "توزيع الجامعات العامة والخاصة في الأردنDistribution of Public and Private Universities in Jordan. ". وأخرى للباحثة الأردنية الدكتورة سلمى زكي الناشف عنوانها "اثر طريقة التدريس على انجاز الطلاب في الجامعات الخاصة في الأردن EFFECT OF TEACHING METHOD UPON THE ACHIEVEMENT OF STUDENTS IN THE PRIVATE UNIVERSITIES IN JORDAN".
وللدكتور فيصل حسين طحيمر غوادرة من جامعة القدس المفتوحة في فلسطين دراسة "رواية المعجزة بين التلقي والتأويل والرؤية العامة للبنية النصية والفنية". من الجزائر يبحث الكاتب دكتور السعيد شنوقة " في منهج السلف وآلية تعليمهم العربية بالمنظومات الشعرية". وعن "الخصائص المكانية للمراكز العمرانية الفلسطينية والمستوطنات الإسرائيلية في محافظة الخليل: دراسة في الجغرافيا"، يكتب الباحث الأكاديمي د. عبد العظيم قدوره مشتهى، أستاذ الجغرافيا الطبيعية المشارك- كلية الآداب - جامعة الأزهر- غــــزة - فلسطــــــين. وعن مدينة القدس الفلسطينية أيضا يتناول الدكتور محمد ماجد صلاح الدين الحزماوي من دائرة التاريخ – كلية الآداب- جامعة القدس "التعامل التجاري الداخلي في مدينة القدس 1267-1318هـ/1850-1900م: دراسة من خلال سجلات محكمة القدس الشرعية".
الباحثان العراقيان د. حيدر جبار عيدان، وأ. صادق فوزي دباس من كلية الآداب- جامعة الكوفة يخوضان في موضوع "المتن اللغوي في المعجم اللغوي القديم: دراسة في كيفية المعالجة".
عن "المجتمع المدني والإصلاح السياسي في مصر 2001 – 2005" كتبت الباحثة الدكتورة ولاء على البحيرى الأستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية- جامعة القاهرة. ولدراسات الصحافة حصة في العدد، فقد تناول الباحث السوداني الأستاذ سيف الدين حسن العوض المحاضر بكلية الإعلام جامعة امدرمان الإسلامية بحثا تحت عنوان "الصحافة التفسيرية في مقابل الصحافة الاستقصائية". وتتنوع مواضيع العدد فتتضمن دراسة اجتماعية عنوانها "أطفال الشوارع في الجزائر: دراسة سوسيولوجية نفسية لظاهرة أطفال الشوارع و سبل مواجهتها من خلال دراسة ميدانية طبقت ببعض ولايات الشرق الجزائري." للباحثة الأستاذة بوزيـان راضية الأستاذة بقسم علم الاجتماع- المركز الجامعي بالطارف- معهد علم الاجتماع بالجزائر.
في الدراسات الاقتصادية، تبحث الدكتورة هنادى مصطفى عبد الراضى من معهد بحوث الاقتصاد الزراعى في مصر في "دراسة اقتصادية لإنتاج الوقود الحيوى وانعكاساته: على الأسعار العالمية للحوم". بينما يتناول الباحث أ. زرقـيــن عبـود من معهد الاقتصاد بالمركز الجامعي – العربي بن مهيدي في أم البواقي بالجزائر "آفاق المنظومة المصرفية الجزائرية في ظل تطور اقتصاد المعلومات". ويتقصى الباحث في نظم المعلومات وتقنيات التسيير والمحاسبة الأستاذ قورين حاج قويدر من بجامعة الشلف في الجزائر "نظام مراقبة التسيير في المؤسسات الاقتصادية ودوره في تحسين الأداء".
من جانبه يحاول الباحث أ. بودلال علي الأستاذ في كلية العلوم الاقتصادية. علوم التسيير و العلوم التجارية- جامعة تلمسان بالجزائر أيضا أن يميط اللثام عن "مشكلة الاقتصاد الخفي في الجزائر: الأسباب والحلول". وتختتم كل من الباحثتين أ‌. فاطمة مانع، وأ. بارك نعيمة، باب الدراسات والبحوث بدراسة حول "إدارة علاقة الزبون و دورها في الحفاظ على الجودة و التميز لمؤسسات الأعمال الممارسة للتسويق الإلكتروني".
أما باب مقالات الرأي والفكر، فقد تصدرته مادتان باللغة الانكليزية الأولى للدكتور إبراهيم العلاف، رئيس مركز الدراسات الإقليمية في جامعة الموصل العراقية، عنوانها "Participations of Iraqi Historians in Studying Bases and Nature of Arab–African Relations." والثانية لكل من الباحث السوري د. واجب غريبي والباحث الأردني محمد طاهر عنان من كلية علوم الكومبيوتر في جامعة الملك خالد السعودية عنوانها" عقبات تنفيذ وتطوير الحكومة الالكترونية OBSTACLES OF IMPLEMENTING AND DEVELOPING E-GOVERNMENT.". وللدكتور أحمد محمد خلف المومني جامعة عمان العربية للدراسات العليا- كلية الدراسات القانونية العليا- قسم القانون العام "حكم إثبات الحقوق بالقرائن: بين الشريعة والقانون". بينما تناول الباحثان د. ليث سعود جاسم، ود. إيمان محمد عباس من الجامعة الوطنية الماليزية "دور المرأة الحضاري في القرن التاسع الهجري: شعاع من الماضي إلى الحاضر". ويكتب الباحث السوسيولوجي الأردني د. احمد محمد سليمان حجازي "مقدمة لدراسة النخبة في الثقافة العربية والإسلامية: جدلية الأصالة والمعاصرة". وعن "تعزيز الأمن القومي من خلال الاستخدام الأمثل لتقنية المعلومات". يكتب د. واجب غريبي. في جانب المواضيع الاجتماعية يتقصى الباحث أ. سلطان بلغيث:من علم الاجتماع- جامعة تبسة- الجزائر " واقع استخدام الأنترنت في الوسط الجامعي: جامعة تبسة أُنموذجا".
الأستاذ ياسين سرايعية: من قسم اللغة العربية وآدابها- المركز الجامعي سوق أهراس-الجزائر يبحث في "تكنولوجيا التعليم وإشكاليات ترقية المكتسب اللساني في بلدان المغرب العربي بين رهانات الواقع وآفاق المستقبل". ويشاطره زميله أ. يوسف حميطوش من جامعـة منتـوري في قسنطينة بتناول "واقع التعريب في الجزائر و تحدياته".
وتحاول الأستاذة ليندة قياس من قسم اللغة العربية وآدابها في المركز الجامعي بسوق أهراس بالجزائر الاجابة عن سؤال "التعليم الناجح: أسسه الفنية ومرتكزاته العلمية". أما الدكتور نوزاد عبد الرحمن الهيتي الخبير بالأمانة العامة لمجلس الوزراء في دولة قطر فيتناول موضوع "الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية ودوره الإنمائي في الدول النامية".
"الإبداع التكنولوجي كمدخل لتعزيز تنافسية المؤسسات الاقتصادية". هو عنوان ورقة الباحث الأستاذ قريشي محمد قسم علوم التسيير في جامعة محمد خيضر ببسكرة- الجزائر. ومن المقالات الاجتماعية كتب ألأستاذ دنبــري لطفي جامعـة منتـوري بولاية قسنطينة الجزائرية عن "التنظيم وإدارة السلوك البشري في نظرية البنائية الوظيفية والنظرية المعدلة". ويختتم هذا الباب بمقالة الباحث الدكتور عبد الحقّ زريوح الأستاذ بجامعة تلمسان الجزائرية حول "تأريخ وتوقيع الشعر الشعبي الجزائري".
آخر المواد المنشورة في هذا العدد هي متابعة ا.د. إبراهيم خليل العلاف للندوة الـ28 لمركز الدراسات الإقليمية بجامعة الموصل حول ((الإصلاح والتغيير في العراق ودول الجوار )).
مجلة علوم إنسانية، مجلة أكاديمية بحثية محكمة متخصصة في مجالات العلوم الإنسانية، توفر النصوص كاملة على شبكة الانترنت بصورة مجانية على موقعها الالكتروني التالي: WWW.ULUM.NL

مقالات أخرى لنفس الكاتب :



 
 
 
أكثر الموضوعات تفضيلا
الأمين العام للمؤتمر يستقبل رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي السيد عمار الحكيم

قراءات :289

بيان تهنئة من المؤتمر الوطنيّ العراقيّ بمناسبة الاعياد

قراءات :221

العبادي يؤكد سحب القوات والمسئولون الأتراك يردون بزيارة المعسكر ويقولون باقون!

قراءات :207

امين عام حزب المؤتمر الوطني العراقي الاستاذ آراس حبيب يعزي بوفاة هاشمي رفسنجاني

قراءات :201

برقيات تهنئة لرئيس المؤتمر الوطني العراقي السيد آراس حبيب كريم

قراءات :182

عن العراق الجديد.. ما بعد 2003

قراءات :178

سياسي مخمور وعابر سرير

قراءات :177

ادخلوا مدينة الثورة آمنين

قراءات :177

طفل كركوك الانتحاري يكشف خبايا "اشبال الخلافة" الداعشية

قراءات :174

محافظ ذي قار يداهم مقر الوقف الشيعي ويعزل مديره من منصبه

قراءات :172

الشرطة الألمانية تبحث عن تونسي للاشتباه في علاقته بهجوم برلين

قراءات :163

عندما يقرأ عدنان

قراءات :159

رحلات المتنفذين الى الدول الاقليمية

قراءات :157

البابا يدعو في رسالة عيد الميلاد إلى السلام في عالم يسوده الإرهاب والحروب

قراءات :156

أمل يتجدد !

قراءات :153

 
 

هذه الصفحة وما ينشر عليها وعلى الروابط التابعة لها لا تمثل بالضرورة رأي موقع المؤتمر او المؤتمر ، وانما تمثل آراء الاخوة الذين كتبوها وارسلوها للنشر. ولن يتحمل الموقع او المؤتمر الوطني العراقي اي تبعة قانونية من جراء نشرها.

 

© حقوق الطبع والنشر محفوظة للمؤتمر الوطني العراقي
Copyright © 1997-2010 Iraqi National Congress. All rights reserved. info@inciraq.com