اجريدة المؤتمر : الصفحة الرئيسية

2008-03-24

أعظم أفلام الرعب في العالم

مجلة التايم - ترجمة: عبد الحسين المرشدي

المخرجين يبحثون دائما عن الروايات التي تفزع المشاهدين ويكسرون جميع المحرمات ، من مصاصي الدماء الصامتين الى القتلة المتمرسين من اسماك القرش التي لا تموت إلى قصص حب زومبي التسلطية وقرن من مخاوف الشاشة الكبيرة في أعظم 25 فيلم رعب في العالم . شون الموت ؛ الذكي والمخيف ، فيلم رعب عظيم بألعاب عالمية أدارتها آلة التصوير ذات الاستعارة القديمة للتأثيرات الأكثر وضوحا للمخرج ادغار رايت .
التنين الأحمر ؛ آكل لحوم البشر ، منطق الجنون الرائع والمتعة المخيفة والإقامة في بيت الجنون المسكون وزيارة لا تنسى إلى التنين الأحمر الذي استمد قوته من روايات توماس هاريس وعبقرية المخرج انطوني هوبكنز ليستر الاختيار ؛ رجل يبحث عن رفيقة له لتحقيق أحلام الطفولة في تحويل عقده الرومانسية الساخنة إلى عذاب حقيقي وواقع مؤلم بمختلف الطرق من خلق الأكاذيب إلى التخيلات الغريبة مع صاحب باكوزا الدراما المخرج المخضرم تاكاشي ميكي الذي جعل أفلامه تعيش داخل شخصياته .
الحياة المميتة ؛ كوميديا الرعب النيوزلندية لبيتر جاكسون التي تتحدث عن قرد الجرذ السومطري الهجين الناتج من اغتصاب الجرذان الكبيرة التي قدمت مع سفن الرقيق لصغار القرود .
رجال وراء الشمس ؛ أو السرب 731 عمل تايواني صيني مشترك وتجارب سادية يطلع فيها طبيب ياباني إثناء احتلال بلده في استعرض الأعمال الوحشية وفظائع مذكرات التفاهم عارضا الرجل المنفجر الأمعاء والدعارة في أوج ذروتها للمخرج ماو تونفاي .
الذبابة ؛ رجل يتحول إلى ذبابة في تجربة علمية فاشلة مع استعارة لكل الإمراض الانحلالية من الإيدز إلى السرطان مرورا بالزهايمر ، التأثير على الضحية التي تحاول مقاومة الاضمحلال وأمل ضد الأمل في مواجهة الحتمية ، فيلم المسخ هذا في دورتة المشوهة والمؤثرات الخاصة في رصد التدهور العام للمخرج ديفيد كروننبيرغ .
الغريب ؛ وحش مصمم بشكل جميل ككائن حي مثالي كماله الهيكلي متناظر بعداوته وهو احد أفراد طاقم مركبة فضائية في دورة نهائية عظيمة عن المراهقة والطفولة بطريقة ما في قصة خيال علمي مثيرة للمخرج ريدلي سكوت .
عيد القديسين ( هالوين ) : لعبة القاتل والضحية والتحديق في الضحية وكأنها فن الأداء لصورة ساكنة لقطعة نادرة في مشاهد افتتاحية عظيمة في لعبة شبحية من الجنون في تقليد للرعب في عيد القديسين ، ضحية سكين المطبخ ، طعن حتى الموت والهروب خارج بلدة العدالة للمخرج جون كاربنتر .
العربة ؛ مراهقة تتوقع حصول كارثة في حفل كبير راقص وإحساس الفزع وتراكم التفاصيل المقلقة في خوف متناهي مع الحب والثأر عن رواية برين دي بالما للمخرج جون كاربنتر . ِالفك ؛ قرش ميكانيكي يحول مرح الشاطيء إلى كارثة ، هجومه الأول على سباح ليلي منفرد ، نشاط غير عادي في الماء وإطلاق ناري كثيف من البحرية على دائرة القرش الصغيرة مع الكثير من الترقب والصدمات السينمائية عن رواية بيتر بينشلي للمخرج جون وليمز مجزرة تكساس ؛ مطاردة طويلة بين البيت والبيئة المحيطة التي تمثل العقلية المضطربة في علم الأساطير الشعبية في ظهورها الأول الأكثر قسوة بأسلوب بصري الكتروني رائع مسيطر عليه يحكي قصة خمسة أطفال يضلون طريق البيت للمخرج توب هوبر . التعويذة ؛ قصة رائعة وروح مطاردة مركبة بآثار أسطورية ، مراهقة تصاب بعدوى شيطانية تبدأ بغليان الوجه وتنتهي بدوران الرأس والعودة إلى القساوسة الكاثوليك المعروفين في إخراج الأمور السيئة من الأطفال ويبقى أملها الوحيد في التعويذة المنقذة عن رواية وليم بيتر للمخرج وليم فريدكين . نهوض الأموات ؛ انعدام القاعدة الاجتماعية الآمنة في تناوب مشاهد الخوف والحوار مع إعطاء الجمهور فترة انقطاع بين الصدمات وهجوم بشري هستيري للأموات من المقبرة للمخرج روميرو بيتسبيرف .
وليمة الدم ؛ قاتل شرق أوسطي في ميامي يقتل النساء ويستخدم أعضاء من أجسادهن في إعادة إحياء آلهة مصرية في فيلم المسرح الذي أنتجه ديفيد فريدمان و أخرجه هيرشيل غوردن لويس .
السحر الأسود ؛ من طراز إيطالي ، قصة مثيرة بشكل بصري يطلق عنان القوطيين الإيطاليين ولا بطلة رعب إيطالية يمكنها أن تجاري الجمال الأثيري للممثلة الإنكليزية باربارا ستيل من إخراج مشرح الأفلام داريو ارجينتو .
النفس ؛ السكين الذي يقطع الصراخ في قواعد الرعب الجديدة لروبرت بلوك مصدر روايات الرعب المتطورة واحد أعظم الدراسات في التشويش لان القواعد القديمة لم تعد تطاق في تصوير الضحية الجميلة والرجل المضطرب العقل المتمرس في القتل للمخرج هيتشكوك المصور توم ؛ شاب هاديء يمارس هواية التصوير الفوتوغرافي ، على وجه الدقة تصوير ضحاياه من النساء لحظة القتل ، الصورة البشعة والرؤية المشوهة للمخرج ميشيل باول المتمرس في أفلام الخيال البريطانية مثل لص بغداد و النرجس الأسود و الحذاء الأحمر .
هجوم خاطفي الجثث ؛ والانتقال من الواقعية المدنية إلى الهستيرية العالمية ، إحياء الوحوش والديناصورات والبق العملاق والمسخ البشري المقلد بكل شيء باستثناء العاطفة ومفقس السنفات البحري عن رواية جاك فيني للمخرج نيكول كيدمان .
الوحشية ؛ بول بوريس مدير مدرسة داخلية فرنسية يستبد كلتا زوجته الهشة فيرا كلوزوت وعشيقته سيمون سغنورت الذين يخططون لقتل الطفل اللقيط بإغراقه في حوض الحمام ورمي جثته في مسبح المدرسة ، غل لاينتني ولعب على الأعصاب للمخرج هنري جورج .
بامبي ؛ آباء يختفون أو يموتون وزوجاتهم تتآمر على القتل والأطفال يتحولون إلى حمير في استغلال للأطفال مع الكثير من الصدمات للمخرج ديفيد هاند .
النزوات ؛ ليست أهوال داهية بل أنها حقيقة أفلام دراكولا الغريبة باستعمال الشذوذ الإنساني الفعلي ، التوأمان الساميان والرجل المقطوع الأرجل والمرأة الشريرة والقصاص العادل للمخرج تود بروننغ .
فرانكنشتاين ؛ البيت المظلم المخيف والرجل الخفي وصورة حيوية خيالية لمدير شاذ جنسيا في جنون قاتل للمخرج كولين كليف والممثل البارز بورس كارلوف عن رواية ماري شيلي .
خيال الاوبرى ؛ من الأفلام العظيمة التي تزيل قناع الخيال لتكشف عن بشاعة المحيا بالعيون المنفوخة والخياشيم الممسوخة والأسنان الهيكلية لمخلوق الكوابيس الجوفية مثقلا بآلام تخويف الجمهور في إعادة صنع الثأر للمخرج روبرت جوليان . نوسفيراتو ؛ أول فيلم رعب عظيم صامت لواحد من أعظم مخرجي الأفلام الصامتة أف دبليو ميرناو ، المخلوق البغيض والشيطان الحبيب في ظل اليأس في إعادة صنع رائع لعمل خيالي كلاسيكي مخيف متمثل في مصاص الدماء قطار لاشوتا ؛ وأول صورة رعب في إطلاق النار على محطة سكة حديد المقاطعة حيث راقب مشاهدي باريس القطار وهو يئز باتجاه الشاشة وهو على وشك الخروج منها إلى الجمهور من إخراج الأخوين لويس و اوغست لوميري .
قائمة الأفلام حسب تاريخ إنتاجها :
قطار لاشوتا - 1896 نوسفيراتو - 1922 شبح الأوبرا - 1925 فرانكنشتاين - 1931 النزوات - 1932 بامبي - 1942 الوحشية - 1955 هجوم خاطفي الجثث - 1956 المصور توم - 1960 النفس - 1960 السحر الأسود - 1960 وليمة الدم - 1963 نهوض الأموات - 1968 التعويذة - 1973 مجزرة تكساس - 1974 الفك - 1975 العربة - 1976 عيد القديسين - 1978 الغريب - 1979 الذبابة - 1986 رجال وراء الشمس - 1988 الحياة الميتة - 1992 الاختيار - 1999
التنين الأحمر - 2002 شون الموت - 2004.

 
 

© حقوق الطبع والنشر محفوظة للمؤتمر الوطني العراقي
Copyright © 1997-2010 Iraqi National Congress. All rights reserved. info@inciraq.com