اجريدة المؤتمر : الصفحة الرئيسية

2009-04-27

رجال من بغداد.. ساهموا في الثورة العربية الكبرى

المحامي جواد الظاهر

قبل سنوات نشر الاستاذ المحامي جواد الظاهر هذا الموضوع في احدى الصحف المحلية.. ولاهمية المعلومات الواردة فيه ارتأينا نشره على صفحة تراث وذاكرة ، مع اعتزازنا وتقديرنا للاستاذ الظاهر.
بعد قيام الحرب العالمية الاولى عام 1914 بدأت القوى الوطنية القومية تنشط على شكل جمعيات مثل (جمعية العهد) و(جمعية الفتاة) ففي عام 1915 اصدرت الجمعيتان ميثاقا في دمشق يتضمن شروط دعم الانكليز ضد العثمانيين لقاء التعهد باستقلال البلاد العربية واعطيت صورة الميثاق الى الامير فيصل بن الحسين لايصاله الى ولده الشريف حسين في الحجاز الذي اتصل بدوره مع الانكليز في مصر واخذ منهم تعهدا بذلك عام 1916. واستعمل جمال باشا حاكم دمشق وقائد الجيش العثماني فيها القوة تجاه العرب واعدم الكثير من الزعماء العرب القوميين ما جعل الشريف الحسين يسرع في اعلان الثورة العربية الجاهزة في الحجاز ضد العثمانيين وانطلقت الرصاصة الاولى للثورة في 9/ شعبان 1334 هـ في 10 حزيران 1916 وبدأت الثورة بقوات القبائل المسلحة باسلحة قديمة وهاجمت الحاميات العثمانية في مكة وجدة والطائف وغنم الثوار اسلحة حديثة ومدافع ورشاشات وغيرها كان قد تركها الجيش العثماني المنهزم . فدعا الامير فيصل الضباط العرب من الجيش العثماني والاسرى العرب لدى الانكليز والمتقاعدين ان ينضموا الى قوى المتطوعين من الضباط العرب واكثرهم من العراقيين في الحجاز وبدأوا في تنظيم الجيش العربي هناك وتشكلت فرقتان الاولى بقيادة (مولود مخلص) والثانية بقيادة عبدالمجيد الشيخلي). وبعد تحرير الحجاز تقدمت الفرقتان نحو سوريا لتحريرها من العثمانيين حيث بدأ بتحرير (معان) ثم (درعا) ثم (دمشق) ثم (حمص) و (حما) وانتهت الحملة بتحرير (حلب) وهكذا تحررت سوريا من الحكم العثماني عام 1917.
وحضر الى دمشق الامير فيصل بن الحسين والقى خطابا وشكل حكومة عربية دستورية مستقلة برئاسته عام 1918. وهي اول حكومة لسوريا بعد التحرير وقد تولى الضباط العراقيون في هذه الحكومة اعلى المناصب وكما يلي:
1- جعفر العسكري - مفتشا عاما للجيش ثم حاكما عسكريا لمدينة حلب.
2- جميل الوادي - مشاورا عسكريا في مدينة حلب.
3- ياسين الهاشمي - رئيس المجلس الثوري الحربي.
4- تحسين علي - قائد الهجانة.
5- نوري السعيد - رئيس الاركان.
6- علي رضا العسكري - قائد للدرك (الشرطة)
7- عبدالحميد الشالجي - قائدا لمواقع الشام.
8- جميل المدفعي - حاكما عسكريا على عمان.
9- علي جودة الايوبي - حاكما عسكريا في البقاع.
10- ناجي السويدي - معاون الحاكم العسكري في حلب.
11- مجموعة من الضباط العراقيين في مناصب مختلفة مثل (محمد الفلاحي وكامل شبيب وعبداللطيف علي الفكيكي) والاخير هو والد الصحفي مصطفى الفكيكي صاحب جريدة (الراصد) ولو استعرضنا اسماء الشخصيات العسكرية العراقية التي ساهمت في الجيش العربي للثورة الكبرى لتبين لنا ان (اربعة) من هؤلاء هم من رجال الفلاحات وهم:
1- الضابط جميل الوادي - المشاور العسكري في حلب.
2- الضابط محمد الفلاحي - مرافق لاحد اولاد الشريف حسين (الامير زيد).
3- الضابط كامل شبيب - ملازم اول من ضباط جعفر العسكري في حلب.
4- الضابط عبداللطيف علي الفكيكي - ملازم.

 
 

© حقوق الطبع والنشر محفوظة للمؤتمر الوطني العراقي
Copyright © 1997-2010 Iraqi National Congress. All rights reserved. info@inciraq.com